منتدى ديكورى * اجتماعى * ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلول مشاكل الدهانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 04/07/2012

مُساهمةموضوع: حلول مشاكل الدهانات   الأربعاء يوليو 04, 2012 10:01 pm




وصف المشكلة وطريقة الحل:
1- عدم التصاق أو فشل التصاق الدهان على المعادن:
يوجد أسباب كثيرة لفشل التصاق الدهان على الأسطح المعدنية وأكثرها شيوعاً هي تلوث السطح واتساخه وعدم تجهيز السطح بشكل مناسب مما يؤدى إلى ظهور فقاقيع في الدهان وتقشير الدهان وبالتالي ظهور الصدأ.

يعتبر الشحم احد الأشكال الشائعة لتلوث سطح المعادن والأسطح المعدنية بعد الجلفنة. لذا يجب إزالة الشحم قبل الدهان باستعمال مزيل للشحوم.

وكذلك تعتبر الدهون المتخلفة عن أعمال الصيانة من المواد التي تلوث السطح ويجب استعمال مزيل كيميائي لإزالة هذه الدهون قبل الدهان.

أما الرايش والغبار المعدني المتخلف عن أعمال الصنفرة سواء اليدوية أو الميكانيكية للمعادن. فيجب أيضاً أن تزال قبل الدهان بالشفط أو أي وسيلة أخرى لأن ذلك يؤدى إلى عدم التصاق الدهان على المعادن.
ويجب الاهتمام بتجهيز السطح بشكل مناسب قبل الدهان وإزالة الصدأ الغير متماسك لان أي دهان فوق أجزاء غير متماسكة يكون نتيجة فـشل التصاق الدهـان.

ويجب الاهتمام بتجهيز السطح بشكل مناسب قبل الدهان وإزالة الدهان الغير متماسك لأن أي دهان فوق أجزاء غير متماسكة يكون نتيجة فشل التصاق الدهان.

ويجب أيضاً مراعاة أن يكون الدهان على المعادن بسمك كاف عند الأطراف الحادة والزوايا (الثنيات) حيث أن الدهان بسمك غير كافٍ يؤدى إلى عدم كفاية طبقة حماية المعدن وظهور الصدأ في هذه الأماكن .والحل البسيط لهذه المشكلة هو التأكد من وجود كمية كافية من الدهان وإعطاء على الأقل وجه إضافي عند هذه الأماكن لكي لا يؤدى ذلك إلى صدأ المعدن وبالتالي إلى عدم التصاق الدهان.

ويجب الحذر أيضاً من أن الرطوبة على سطح المعدن قد تؤدى إلى ظهور مبكر لمشكلة عدم التصاق للدهان، لذا يفضل دائماً جفاف السطح قبل الدهان والامتناع عن الدهان عند زيادة رطوبة الجو عن 80%.





2- ظهور فقاقيع وتقشير الدهانات:
* ظهور فقاقيع هي مشكلة تظهر في دهانات الأخشاب وغيرها نتيجة استعمال دهان بلاستيك (املشن) فوق دهان زيتي (لاكيه مثلا) في مناطق تعانى من درجات عالية من التكثيف.
* وهذه الظاهرة (تكون الفقاقيع) يتلوها تقشير الدهان تظهر أيضاً في الدهان فوق أسطح بها تلوث مثل التراب ، الزيوت أو الشحوم وغيرها من أسطح غير متماسكة (مبدره) وغير مجهزة بشكل سليم لعملية الدهان.
* ولعلاج هذه المشكلة يتم عادة إزالة الفقاقيع والتقشير وذلك باستعمال سكين المعجون والصنفرة جيداً ثم إعادة تجهيز السطح قبل الدهان.



3- تلافي تسييل وكرمشة الدهانات :


* تسييل الدهان ينتج من استعمال كمية أكثر من المفروض استعمالها .

* أما كرمشة الدهانات فهي ظاهرة عند الجفاف السريع لسطح الدهان مع استعمال كمية زائدة من الدهان.

* ولتلافي ذلك تستعمل كمية أصغر من الدهان على عدة أوجه.





4- إزالة التمليح من الحوائط :
* التمليح مشكلة تظهر على سطح الدهان بالحوائط والأسقف في شكل بلورات هشة أو قشرة صلبة ولها لمعية والتمليح يظهر عادة نتيجة تكون بلورات من الأملاح الموجودة في مواد البناء مثل الرمل المستعمل في المحارة أو الطوب وغيرها.
* ولا يجب الدهان على الحوائط التي تظهر به قبل إزالة هذا المشكلة بصنفرة هذه الأملاح ثم استعمال مواد معالجة خاصة تدهن بها الأجزاء التي بها تمليح ثم تشفط جيداً بالماء قبل البدء في عملية الدهان.

5 - نزيف الدهان :
* يظهر في صور بقع على سطح الدهان تؤدى إلى تغير لون الدهان في مكان البقع وهذه البقع نتيجة وجود بعد الموارد في السطح تحت الدهان مثل البيتومين أو الزيوت أو العصارة التي تفرزها عقد الخشب والتي تتغلغل من خلال طبقة الدهان السطحية وتظهر في شكل بقع يطلق عليها نزيف الدهان.
* ولتلافي ذلك يجب عدم الدهان على الأسطح المدهونة بالبيتومين حديثاً، وان يتم معالجة عقد الذهب فبل الدهان.
6- ظهور مناطق لا تقبل الدهان :
* هذه المشكلة تظهر عند الدهان فوق سطح ملوث ببقع من الزيوت ، الشحوم أو الشمع . ويظهر ذلك في شكل نقاط لا تقبل الدهان على السطح الذي تم دهانه حديثاً.
* ولحل هذا ، تتم الصنفرة وإزالة بقع الزيوت أو الشحم بالماء الساخن أو باستعمال مذيب ثم يعاد الدهان.
7 - مشكلة التصاق التراب وحبيبات غريبة على الدهان الجديد :
* هذه المشكلة تنتج من استعمال فرشاة غير نظيفة عند الدهان أو تقليب القشرة السطحية للبوية الموجودة في بعض الأحيان على سطح البوية في العبوة . وتنتج أيضا هذه المشكلة نتيجة التصاق التراب من الجو على سطح البوية قبل جفافها.
* والحل هو استعمال فرش نظيفة للدهان ، التخلص قبل التقليب من القشرة السطحية للبوية التي تتكون في بعض الحالات داخل العبوة ودهان البوية في أماكن ليس بها تراب أو على الأقل بها أقل نسبة تراب لفترة حتى الوصول للجفاف السطحي للبوية بعد الدهان.
8 - تجنب مشكلة ضعف لمعان الدهان الجديد:
* ضعف لمعان الدهان يكون في أغلب الحالات بسبب التكثيف المتكون على السطح فور الدهان الحديث وفي هذه الحالة يتم صنفرة السطح وإعادة الدهان.
9 - حل مشكلة تبدير/ تجيير سطح الدهان:
* نظراً لتعرض الدهان نتيجة الظروف الجوية القاسية في بعض الحالات، يمكن أن نرى تبدير وتجيير سطح الدهان.
ولإزالة هذه المشكلة يتم غسيل الدهان المبدر والذي به تجيير جيداً مع إعادة الدهان.


10- شروخ في الدهانات الخارجية:
وهى مشكلة تظهر عادة عندما يفقد الدهان (المرونة) المطاطية التي كانت تسمح له بالتمدد والانكماش مع السطح الذي تم دهانه.
وتكثر هذه المشكلة في الأسطح الخارجية للمباني التي تم دهانها بأكثر من وجه وخصوصاً الأوجه التي تم تنفيذها على فترات زمنية متباعدة أو عند استعمال طبقة ذات سمك كبير من الدهانات الغير مخصصة لهذا الغرض.
وتزال هذه الدهانات التي بها مشكلة شروخ باستعمال طريقة الحرق أو مزيل للدهانات ويعاد الدهان من جديد.
11 - شروخ البياض:
تظهر هذه الشروخ في الحوائط الداخلية والأسقف نتيجة الجفاف السريع لسطح البياض أو نتيجة لحركة المبنى الطبيعية بدون خطورة إنشائية.
ويراعى عرض أي شروخ كبيرة وبالذات التي تظهر في حالة تزايد على الأخصائيين الإنشائيين لمعرفة سبب ظهور هذه الشروخ حيث أن بعضها قد يكون له خطورة إنشائية على المبنى.
ولعلاج الشروخ، يتم تفتيحها وإزالة الأتربة منها وتملأ بمادة مائلة مناسبة وتترك لتجف ثم تبدأ بعدها عملية تجهيز السطح للدهان.
12- علاج ووقف نمو الفطريات والطحالب:
نمو الفطريات نتيجة الرطوبة العالية في بعض الحجرات التي بها تهوية ضعيفة يؤدي إلى تدمير الدهانات .
ولمعالجة هذه المشكلة يجب تحسين التهوية أو زيادة حرارة هذه الحجرات والأسطح التي بها فطريات يجب دهانها بمادة مخصوصة لوقف نمو هذه الفطريات التي لها جذور ثم الصنفرة وإعادة تجهيز الحائط ثم الدهان بدهان مقاوم لنمو الفطريات.
أما بالنسبة للطحالب فهي تظهر غالباً في واجهات المباني في الأماكن التي بها ظل ورطوبة وقريبة للأشجار والنباتات.
13 - إزالة تبدير وتجيير البياض:
وتظهر هذه المشكلة أيضا في حالة الدهان على أسطح البياض الغير مجهزة تجهيزا سليما أي غير مستعمل على سطحا سيلر مثلا أو تم دهانها بدهان بدهانات جيرية وهي وغير متماسكة وليس لها التصاق جيد بالبياض.
ولإزالة هذه المشكلة يجب غسيل الحائط تماماً بالماء ويفضل الماء الساخن والصابون والشفط جيداً ثم تجهيز البياض بطريقة مناسبة قبل الدهان.
14 - حل مشكلة تأخر جفاف سطح البوية الجديدة:
هذه المشكلة تنتج عن عدة أسباب ومنها الدهان فوق أسطح ملوثة بمادة تؤخر جفاف سطح البوية وفي أحيان أخري تكون نتيجة استعمال بوية تحتاج إلى زيادة الإضافات الخاصة بسرعة جفاف الدهان.
وحل هذه المشكلة يتم بزيادة نسبة المجفف في التركيبة ونظافة السطح جيداً قبل الدهان مع مراعاة عدم الدهان في الأجواء الباردة أقل من 5ْم والأيام التي بها رطوبة أعلى من 80%.
15- علاج مشكلة صباغة وتغير لون الدهان:
تحدث هذه المشكلة نتيجة أكثر من سبب مثل شرخ في ماسورة مياه داخل الحائط، أو استعمال نوع رمل في البياض ينتج عنه صبغة تغير من لون الدهان، أو استعمال طوب يفرز صبغة بلون معين تغير من لون الدهان، وفي بعض الأحيان تغير اللون يكون نتيجة صدأ من حديد التسليح من سطح البياض أو صدأ من مسمار بالحائط.
والعلاج في حالة الماسورة هو إصلاحها أو تغييرها وبالنسبة لرمل البياض أو الطوب فيمكن دهانه بنوه مناسب من (برامير) سيلر قبل استخدام نظام الدهانات المقترح ، وبالنسبة للصدأ يجب العناية بعدم وصول الرطوبة للحوائط التي بها حديد تسليح، وفي حالة ظهور الصدأ فإنه يجب تنظيف السطح جيداً من الصدأ ثم استخدام سيلر قبل استخدام نظام الدهانات المقترح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almotaheda.3oloum.com
 
حلول مشاكل الدهانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتحده للدهانات والديكور :: الفئة الأولى :: منتدي الديكورات :: المنتدى الثقافى-
انتقل الى: